الخميس، 4 أغسطس 2011

أسطورة حية : فيليبو انزاغي

 عندما يسجل لاعب التاريخ و يفعل ما لم يفعله أحد من قبل , عندما تظل الجماهير تذكر مسيرته و ابداعه , عندما يشهد له الزمان بأنه كان من أفضل لاعبي عصره و أشدهم قوة و حسما , هنا فقط يسمى اللاعب أسطورة.

يخشاه أقوى مدافعي العالم , كل من يراه منطلقا يظنه متسللا و لكنه ابن منطقة الجزاء , قد يضيع أسهل الفرص و يسجل أهدافا لا تطرأ على البال فمن منا لا يذكر هدفه في نهائي أثينا , قال عنه السير فرغيسون أنه ولد متسللا , و كتب عنه كرويف بأنه لا يملك سرعة ميسي و لا سحر رونالدينيو و لا تمريرات كاكا و لا امتاع ابرا و لكنه يملك ما لا يملكه الجميع و هو سحر الشباك , لا يجيد امتاع الجماهير بل هو يسعدها , المستحيل كلمة غير موجودة في قاموسه فهو عندما يواجه المرمى لا يعرف سوى التسجيل , ثعلب المناطق و عدو الحراس , ظلمه التاريخ فأخذ بثأره منه و سجل نفسه كأسطورة خالدة , لهذا تستحق أن نكتب عنك يا فيليبو انزاغي

 مسيرته

كان انزاغي على موعد مع دوري الاضواء الايطالي عام 1994 حينما انتقل الى بارما قادما من بياتشينزا نادي مدينته التي ولد بها عام 1973 ، ولم يكن موسمه الاول مشجعا ، 15 مباراة و هدفان ، لكن في عام 1997 بدأ عقد انزاغي حينما انتقل الى أتلانتا برغامو فسجل 24 هدفا من 23 مباراة متوجا نفسه هدافا للكالتشيو. 

كانت تلك الاهداف كافية لكي يلفت نظرمارتشيلو ليبي ويضمه الى البيانكونيري يوفنتوس ليشكل مع الاسطورة اليساندرو ديل بييرو و الفرنسي زين الدين زيدان ثلاثيا هجوميا مرعبا استمر لاربعة مواسم فحقق الفريق لقب (الاسكوديتو) في 1997/1998 وكان قاب قوسين او ادنى من اللقب الاوربي في نفس العام.
خلال مشواره مع يوفنتوس سجل انزاغي 57 هدفا في 120 مباراة لكن قدوم تريزيغيه الى اليوفي أدى به للرحيل  فاختار الانتقال الى ميلانو.

البداية مع ميلان اعادت له ذكريات بداياته حينما لم يشارك الا في مبارتين في اول موسم له في الكرة الايطالية ، لكن عذر الغياب كان قويا ، فاصابة في الكاحل اجلت ظهوره مع الميلان نصف موسم  , هناك في ميلانو  كان انزاغي على موعد مع التاريخ حينما توج معه بلقب الايطالي الاكثر تهديفا في دوري ابطال اوروبا محطما الرقم القياسي الذي حمله لفترة طويلة مواطنه اليساندرو التوبيلي ومعه حقق الميلان لقب الدوري 2003/2004 ودوري ابطال اوروبا 2002/2003 و 2006/2007 و كأس السوبر الايطالية 2004 وكأس السوبر الاوربية 2003 و كأس ايطاليا 2002/2003 واحتل وصافة دوري الابطال في 2004/2005. 

عادت الصعوبات والمعاناة لانزاغي مع حلول موسم 2005/2006 فغاب لنصف موسم بسبب الاصابة في الكاحل ونجح في التعويض في النصف الثاني وحمل ميلان الى المركز الثالث من خلال تسجيل 12 هدفا في 22 مباراة خاضها في الدوري المحلي بالاضافة الى 4 اهداف في غضون 5 مباريات خاضها في دوري ابطال اوروبا, في الموسم التالي كان انزاغي قد وجد ضالته بتشكيله ثنائيا مع  البيرتو جيلاردينو ورائهما أحسن لاعبي العالم أنذاك كاكا فسجل أهدافا حاسمة كهدفيه في مرميي أياكس و ليون,و هدفه ضد البايرن , و أهم من ذلك ثنائيته التي أهدت اللقب الغالي للميلان في نهائي أثينا 2007.

سجل هدفه المئة مع ميلانو يوم 18 ماي 2008 , و رغم تقدمه في السن و كثرة اصاباته يستمر في التسجيل و تحطيم الألقاب , اخر أهدافه كان في مرمى الريال عندما سجل ثنائية كانت حاسمة في تأهل الميلان , أصيب بعدها و لكنه و لقوة ارادته فقد تغلب على الاصابة و عاد ليلعب لموسمين أخرين حتى 2013.

 مع المنتخب :
كان ظهور انزاغي الاول على مسرح الكالتشيو كفيلا في ان يدخله الى المنتخب الايطالي فخاض مع البرازيل مباراته الاولى في 8 يونيو 1997 ولم يكن بخيلا على لاسكوادرا ازورا , 23 هدفا في 53 مباراة خاضها.
,اهم مشاركاته مع المنتخب كانت في مونديال فرنسا 1998 و امم اوروبا 2000 و مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002 قبل ان يترك بعيدا عن تشكيلة ايطاليا في امم اوروبا 2004 أما في مونديال 2006 في المانيا ، كان هدفه الوحيد في مرمى جمهورية التشيك  كفيل بانقاذ ايطاليا وتأمين مشوارها لاحراز الكأس , لقب كان ينقص السوبر بيبو.
سجله الذهبي :

الأندية


المنتخب الوطني

انجازات فردية :

- هداف الدوري الايطالي 1996/1997 مع أتلانتا ( 24 هدفا ).
- اللاعب الوحيد الذي سجل في كل المنافسات الأوروبية الرسمية
- هداف الميلان التاريخي في المنافسات الأوروبية برصيد 41 هدفا.
- بالتساوي مع أندريي شيفشنكو و برصيد 33 هدفا , فهو هداف الميلان التاريخي في منافسة دوري الأبطال.
-أكبر هداف في دوري أبطال أوروبا يوم سجل الثنائية في مرمى الريال , كان عمره 37 سنة و 86 يوما ليلة ال 03 من نوفمبر 2010.
- ثاني أحسن هداف أوروبي للأندية برصيد 70 هدفا خلف راوول بهدف.
- رابع أحسن هداف ايطالي على الاطلاق ( 314 هدفا ) .
- سادس هدافي الميلان عبر التاريخ
- أكثر لاعب يسجل هاتريك في الكالتشيو ,( 10 مرات )
 أسلوب لعبه :
- انزاغي ينتمي لفئة "ثعلب المناطق "
- ليس بالسريع , و لا بالمهاري , و لا بالقوي بدنيا و لكنه يعوض كل هذا بحسن تمركزه و تركيزه العالي في الملعب .
- دقيق التسديد بكلتا قدميه , لاعب ممتاز بالرأس أيضا.
- يعرف عنه حبه الشديد للفوز و تسجيله لأهداف أكثر ما تكون حاسمة.
- لاعبون مثل بيبو دائما ما نفضل عليهم لاعبين أكثر سرعة و مهارة أو قوة بدنية و لكن الأرقام تقول أن 4 من 5 هدافي أوروبا عبر التاريخ ينتمون لفئة القناصين , راوول مولر فان نيستلرووي و بيبو بالطبع.

قالوا عنه :
-السير فرغيسون " انزاغي ولد متسللا "
-مورينيو " يستطيع ميلان أن يلعب ب 10 مهاجمين ان أراد ما لم يكن هناك انزاغي , أما لو لعب فستكون مهمتنا صعبة " ( حدث بعد ذلك ما قاله مورينيو , فعندما دخل بيبو سجل هدفين و تعادل لفريقه ) .
-كوستاكورتا " أنصح ابراهيموفيش بمشاهدة مباريات لانزاغي "
 - يوهان كرويف : "إنه لا يستطيع أن يلعب الكرة، ولكنه في المكان المناسب دائما"
- توتي " انزاغي هداف من سلالة فريدة , الأرقام تتحدث عنه ".
- اميليانو مونديكانو " بيبو ليس مغرما بالهدف , بل العكس صحيح "
- دوراسو " انه الرجل الذي يقدم له القائم تمريرة حاسمة "
و أخيرا قد يكون مهما رأي فيليبو في فيليبو نفسه " ان لم تكن رونالدو أو كاكا منذ ولادتك , يمكنك أيضا أن تكون لاعبا كبيرا , بالقوة و الارادة و الجدية و حب العمل ,تستطيع أن تأخذ العبر من كل لقاء ,أحضر لكل شيء بأدق التفاصيل : طريقة أكلي , تدريبي . هذا هو سري "
لم يولد موهوبا , و لكنه تغلب على نفسه , كافح و حارب ليثبت وجوده , ظلم كثيرا وهمش كثيرا و لكنه عزمه كان أكبر , لو ننظر لما سجله من أهداف و ما حطمه من أرقام ندرك من هو انزاغي , لونعد عدد المهاجمين الذين مروا على الميلان و لماذا لم يبق الا هو, عندما يتألق السوبر بيبو فان الميلان دائما ما يحرز الألقاب , و لأن الألقاب تعشقه فقد استحق فيليبو انزاغي أن يكون أسطورة .
                                                                                                        MW13

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق